الاعداد السابقة للصحيفة
الاثنين29 ابريل

1371 دعوى من نساء تضررن من “عدم المعاشرة” مقابل 283 للرجال في المملكة

منذ 10 سنة
17
11409
1371 دعوى من نساء تضررن من “عدم المعاشرة” مقابل 283 للرجال في المملكة
متابعة - فيصل ابراهيم

سجلت المحاكم السعودية عام 1434 حتى شهر ربيع الأول من عام 1435 الجاري، دعاوى طلاق بحجة (عدم المعاشرة) بلغت 1371 دعوى معاشرة من الزوجة ضد الزوج، في حين استقبلت في نفس الفترة 283 دعوى عدم معاشرة من الزوج ضد الزوجة.

ووفقاً لبيانات العدل الإحصائية بحسب مانقلت “الاقتصادية” فقد تصدرت منطقة مكة المكرمة في عدد دعاوى عدم المعاشرة ضد الزوج بواقع 439 قضية، ودعاوى مماثلة ضد الزوجة بواقع 66 قضية، فيما احتلت في المرتبة الثانية منطقة الرياض بتسجيلها 355 دعوى معاشرة ضد الزوج، و53 دعوى ضد الزوجة، وجاءت في المرتبة الثالثة المنطقة الشرقية، حيث سجلت 219 دعوى معاشرة ضد الزوج، و60 دعوى ضد الزوجة.

وحلت جازان في المرتبة الرابعة في كثرة دعاوى المعاشرة، إذ سجلت في الفترة ذاتها 92 دعوى ضد الزوج، و25 دعوى مماثلة ضد الزوجة، وفي المرتبة الخامسة جاءت القصيم لتسجل لديها 45 حالة ضد الزوج، و14 دعوى ضد الزوجة.

ومن المعلوم أن مشاكل ابتعاد الزوج أو الزوجة عن المعاشرة تعد من الأمور ذات الحساسية العالية، يندر أن يتحدث عنها طرفا العلاقة علانية، فغدت قضايا الامتناع عن المعاشرة التي تتسلمها المحاكم لا تعكس بدقة حجم وواقع المشكلة في السعودية.

بدوره قال الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن محمد السدحان عضو هيئة التدريس في الكلية التقنية في الرياض إن مشاكل عدم معاشرة الزوج لزوجته والعكس، تتخللها أسباب نفسية واجتماعية، أو أمراض عضوية، أو كره من أحد الطرفين، وتتكشف جميعها لدى القاضي فيبني حكمه من خلالها، وقال السدحان “أعلم أن المحاكم لديها عشرات القضايا المختصة بالمعاشرة، ويتم حلها عن طريق المستشارين الأسريين لدى المحاكم”.

وبين السدحان أن رفض المرأة لزوجها كرهاً أو بغضاً قد يكون طبيعياً، قائلاً: ذهبت امرأة ثابت بن قيس إلى رسولِ الله – صلى الله عليه وسلم – تشكو إليه بغضها لزوجها، وخشيتها مِن أن تحملها تلك المشاعر على التقصير في حق زوجها أو كفرانه، أو غيرها من المحرمات، فقالت: يا رسول الله، ثابت بن قيس، ما أعتب عليه في خلق ولا دين، ولكني أكره الكفر في الإسلام، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: “أتردين عليه حديقته؟” قالت: نعم، قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: “اقبلِ الحديقة وطلِّقها تطليقة”.

التعليقات

ﻣﻼﻙ ﺍﻟﻌﻨـﺰﻱ عدد التعليقات : 6411 منذ 10 سنة

ﺍﺩﺭﻱ ﺍﻧﻪ ﺷﺮﻁ ﻭﺣﻼﻝ ﺑﺲ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻔﺎﻫم ﻓﻴﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻭﺯﻭﺟﺘﻪ ﻭﺍﻧﺘﻬﺖ ﺍﻟﺴﺎﻟﻔﻪ ﻣﺎﻟﻪ ﺩﺍﻋــﻲ ﺗﻮﺻﻞ ﻟﻠﻤﺤﺎﻛــﻢ.

ا
اسمع كلامك يعجبني اشوف افعالك اتعجب عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

مطارف شملان ههههههههههههههههههه اشهر من علم عراقات خليني ساكت

ح
حمد عدد التعليقات : 3 منذ 10 سنة

وشذا الغباء طيب هي رافعة دعوى طلاق ، لكن لابد وخصوصا في مسائل الطلاق يسأل القاضي عن سبب وجيه يبرر طلبها الطلاق أو الخلع .

ا
ابو خـــــالـــد عدد التعليقات : 1147 منذ 10 سنة

مصيبه هذا الزمن كل شي يقال به ليش ماتستترن وتتركن الفضائح
خلاص كل انسان على نفسه بصير بلاش فضايح يتفاهمون ويسترون لنفسهم
والحريم يعقلن وكل شي يتم بهدو وستر

ا
العالمي عدد التعليقات : 467 منذ 10 سنة

ترى الشي ذا الي تقولين عنه حلال وشرط اساسي للزواج وخلي عنك الهياط بكره تتزوجين وتجربين

ا
الهنووووف عدد التعليقات : 105 منذ 10 سنة

اللي مايجي بالطيب مو جاي بالغصب وين الحيآ عاد ترفع قضيه مره وحده. مو عاجبك اتطلقي وخلاص..
الله يسترناا.

غ
غريب عدد التعليقات : 2436 منذ 10 سنة

واضح انك حره وبنت رجال ، الله يثبتك على دينك ويرفع قدرك في العالمين ، كنت اعتقد ان الناس من نوعك انقرضو خلاص بس الحمد لله باقي الخير موجود

ﻣﻼﻙ ﺍﻟﻌﻨـﺰﻱ عدد التعليقات : 6411 منذ 10 سنة

ﻳﺎﺧــﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﻳﺢ ﻣﺎﻟﻬﺎ ﺩﺍﻋــﻲ ﺍﻟﻠـﻪ ﻳﺴﺘﺮ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻣﺤﻼﻧـﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﺭﻭﺡ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﻪ ﻭﺍﺭﻓﻊ ﻗﻀﻴﻪ ﻋﺸﺎﻥ ﺫﺍ ﺍﻟﺸــﻲ ﺟﻋـﻟﻨـﻲ ﻣﺎ ﺍﺳـﻮﻳﻪ ﻃﻮﻝ ﻋﻤﺮﻱ ﻭﺣﻴﺎﺗــﻲ.

ع
عفناااااكم عدد التعليقات : 87 منذ 10 سنة

السالفه و ما هي انا الواحد لو راح للحرام تلقاها متنظفه و مكياج واحسن ما يكون اما زوجته هذا وجهي لا نظفت جسم و الشعر تقل سلك صحون و الريحه اللي منها يعني وربي لو عبد ما قرب منها ويحطون اللوم على الرجال ……….!

ع
عبدالعزيز ال جرعن عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

بلاهم يوم يتزينون للعروس ولا رجعت للبيت لبست خلاقينها ودقت بوز

ا
النديم 111 عدد التعليقات : 409 منذ 10 سنة

بصراحه انا ارى التقصير من الزوجه برود جنسي وعدم تهيئه الزوجه من ملابس وعطور وكريمات وطابع الخجل والحياء عند الزوجه وممانعتها من بعض الحركات يضطر الزوج يبحث عن امراءه تعطيه جميع طلباته اصحوا يافاغرات شوفوا الشوام

م
مهاااوي عدد التعليقات : 30 منذ 10 سنة

والله مشكله يجيك الرجال يقول زوجوني وابغى اسوي واسوي وغي الاخير يهمل زوجته والله قهررر المراءه تحتاج زوجها ومتلقاه فين تبغاها تروح يعني تراء عندها احساس

س
سوال محيرني من زمان عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

اني داريت تكون الرياض الشرقية مكة لان اهالي الرياض الشرقية يرحون لبحرين زبالة يوميا نسمع فضائح السوريين مدنهم

ا
الخرج عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

عدم المعرفة الجنسية للكثير لها اسبب اكثير وخاص في المجتمع السعودي من ذكر او انثى —– والسبب الهام الاسرا لذا الانستغراب عن فاشل العلاقة الزوجية او العلاقات المحرمة

ح
حسين المرزوق عدد التعليقات : 2484 منذ 10 سنة

الامراض + الكحول + المخدرات + العلاقات الجنسية خارج البيت = وراء مثل هذا

ع
عادل الميل عدد التعليقات : 290 منذ 10 سنة

كثرت العلاقات تسببت في عدم رغبته لزوجته

ق
قصي عدد التعليقات : 444 منذ 10 سنة

معقوولة في ممانعه

اترك تعليقاً